1. يجوز للمصرف استيفاء عمولة سداد مبكر على رصيد القرض او الدين القائم وفقاً لنسبة محدد سقفها الأعلى من قبل سلطة النقد، وفي حالة السداد المبكر لا يجوز للمصرف استيفاء اية فوائد على اية أقساط لم يحن موعد استحقاقها، اما في المصارف الإسلامية لا يجوز استيفاء عمولة سداد مبكر ولكنه يجوز عدم اعادة أرباح المبالغ المسددة.
  2. على المقترضين ان يتعرفوا على المؤشر الذي تم به ربط نسبة الفائدة (مثل الليبور أو السايبور أو ان كان مؤشر داخلي للمصرف) عند الحصول على قرض بنسبة فائدة متغيرة، وكذلك يجب معرفة فترات تغير المؤشر الذي يؤدي إلى تغيير في سعر الفائدة واحتمالية أثر ذلك على تكلفة الاقتراض.
  3. لإجراء مفاضلة صحيحة بين عروض أسعار الاقتراض، يجب العلم بأن التكلفة الفعلية للقرض تشتمل على الفائدة والعمولة وعمولة التأمين على الحياة وعمولة التأمين على العقار للقروض العقارية.
  4. الحرص على الاقتراض بنفس عملة الدخل الشهري للمقترض، وذلك تجنباً لمخاطر تذبذب أسعار صرف العملات وكذلك تكاليف شراء وبيع العملات التي يتحملها المقترض في حال اقتراضه بعملة مختلفة عن عملة دخله الشهري.
  5. يجب قراءة نصوص الشروط والأحكام الخاصة بعقد القرض قبل التوقيع عليه، وعدم التوقيع على صفحات بيضاء فارغة او إبقاء حقول فارغة بالعقد او التوقيع عليها.
  6. على المقترض الحصول على نسخة من عقد القرض وجدول السداد الخاص بالقرض بعد توقيعه مختوماً بختم البنك كنسخة اصلية.
  7. في حال تأخر المقترض عن سداد أي قسط من أقساط القرض، يحق للمصرف احتساب فائدة تأخير على مبلغ وفائدة القسط/ الأقساط المتأخر سدادها، ويتم استيفاء فائدة التأخير والفائدة الاصلية المحتسبة مع إجمالي القسط/ الأقساط المتأخر تسديدها.
  8.  تجنب كشف الحساب الجاري حيث أنه يترتب عن ذلك احتساب عمولات وفوائد إضافية على مبلغ الكشف وبشكل يومي ويتم قيدها على الحساب في نهاية الشهر وتحصيلها عند اول عملية إيداع او تحويل أموال للحساب الجاري.
  9.  قم بمراجعة كشف حسابك البنكي بشكل دوري وتأكد من صحة جميع حركات السحب والايداع والتحويل وأنها منفذة من طرفك، وكذلك صحة احتساب العمولات والفوائد المقيدة على الحساب.
  10. اشترك في خدمة الرسائل القصيرة الـ SMS لمتابعة الحركات التي تتم على حساباتك اولاً بأول.
  11. توقف عن ادخال الرقم السري لبطاقة الصراف الالي إذا شعرت بأن أحد الأشخاص يراقبك او في حالة الخطأ بإدخال الرقم لثلاث مرات متتالية.
  12. حافظ على الرقم السري الخاص ببطاقة الصراف الالي، وتجنب اطلاع أي شخص عليه او الاحتفاظ به في نفس مكان البطاقة او على جهاز الهاتف المحمول.
  13.  احرص دائماً على الاحتفاظ برقم هاتف مركز خدمة العملاء الـ Call Center للمصرف مصدر بطاقة الصراف الالي والبطاقة الائتمانية للتواصل معهم والتبليغ في حال السرقة او الفقدان لأي من البطاقات او الأرقام السرية.
  14.  لا تثق بأي شخص يطلب منك بياناتك الشخصية او المصرفية، ولا تتعامل مع أي رسالة الكترونية تصلك بأي وسيلة يطلب فيها تزويدهم ببيانات حساباتك المصرفية.