وحدة صحة البيئة
1
ماهية عمل وحدة صحة البيئة

عملاً بقانون الحرف والصناعات لعام 1953 رقم 16 المعمول به في الضفة الغربية، يتم بموجبه إرسال ملف الترخيص المقدم في البلدية إلى وحـدة صحة البيئة في وزارة الصحة لكافة المنشآت الاقتصادية.

حيث يتم عمل الآتي :

عمل كشف ميداني للمشروع من قبل وحدة صحة البيئة.

 التأكد من توفر جميع شروط الصحة العامة، وبعد ذلك يتم إرجاع الملف إلى البلدية، إلا في حالة المحلات التالية: المقاهي، المطاعم، الأجهزة الكهربائية، محلات تصليح الأجهـزة الكهربائيـة، الصياغة والصرافة، محطات الوقود، كراجات تصليح السـيارات والبناشـر، حيث يتم تحويل هذه المهن إلى الشرطة. وبعد موافقة الشرطة يتم إرجاع الملف إلى وحدة صحة البيئـة، ولا تسـتوفي وحدة صحة البيئة أية رسوم لذلك ما عدا رسوم ترخيص المشاريع التي لا تقع ضمن حدود البلدية أو المجلس القروي لأنها هي المسـؤولة عـن ترخيصـها بشكل كامل، حيث تقوم بذلك بدلاً عن البلدية.

في حالة المشاريع ذات العلاقة بالزراعة يتم تحويلها إلـى البلديـة مثـل المزارع والمسالخ. تأسست وحدة صحة البيئة (وهي تابعة لوزارة الصحة) فـي عـام 1992 وهي تعتبر سلطة الترخيص الفعلية لجميع المنشآت الاقتصادية وتشـرف على محلات بيع المواد الغذائية وتراخيص البناء في البلديات وذلك فيمـا يتعلق بخدمات البنية التحت