شهادة المنشأ:
1
نموذج أ

 تتطلب اتفاقية التجارة الحرة بين امريكا و مظمة التحرير الفلسطينية وجود شهادة منشأ تسمى بالنموذج أ لاثبات مصدر البضاعة، وهي بمثابة اثبات بأن للبضائع الحق بالتمتع من الإعفاء الجمركي عند تصديرها لامريكا لامتثالها لقواعد المنشأ الامريكية. ومن اجل الحصول على الإعفاء الجمركي تُرفق الفاتورة التجارية وقائمة التعبئة بالنموذج أ، وكذلك وثيقة العبور وهي عبارة عن نموذج جمركي يسمى CF7501، بالاضافة الى تصريح خاص للتوصيل المباشر للولايات المتحدة يسمىCF316. ويتم الحصول على كلا النموذجين وبدون رسوم عن طريق وكيل الشحن او مخلص البضاعة.

2
شهادة المنشأ للدول العربية

 شهادات منشأ خاصة بها لتثبت حق البضائع بمعاملة تفضيلية كونها تلتزم بقواعد المنشأ العربية. و تتوفر هذه الشهادات لدى الغرف التجارية، حيث يتم اعداد ثلاث نسخ، واحدة تحتفظ بها الغرفة التجارية والنسختان المتبقيتان تظلان بحوزة المُصدِر. والنسخة الاصلية سترافق البضائع خلال اجراءات التخليص في البلد المُصدَر إليه.

الإجراءات
1
الإجراءات

يجب على الغرفة التجارية ووزارة الاقتصاد ختم شهادة المنشأ للدول العربية. و تتضمن الشهادة

  • قواعد المنشأ
  • اسماء السلع
  • اسم المُصدِر او المنتِج
  • رقم تسجيل الشركة
  • مصدر المواد الخام.
2
المتطلبات لختم شهادة المنشأ للدول العربية، فإن الغرفة التجارية تتطلب الوثائق التالية:
  1. الفاتورة التجارية
  2. المشتغل المرخص للشركة
  3. بطاقة التعامل بالتجارة الخارجية

تُختَم الشهادة في الغرفة التجارية في المكان المخصص لذلك برسوم تعادل 0.002% من قيمة الفاتورة التجارية، ويتم الحصول على ختم وزارة التجارة والاقتصاد فوراً وبدون رسوم.

الوثائق
1
وثائق الشحن

 يستقبل وكيل الشحن البضائع بالنيابة عن المُصدِر حيث يبدأ بعملية نقل وتحويل البضائع الى شركة نقل عالمية. ويتم الدفع لهذه الناقلة اما عن طريق "حمولة برسم التحصيل" او "حمولة مسبقة الدفع". الطريقة الاولى تتضمن قيام المستورد بدفع تكلفة الشحن، اما الثانية فتعني أن المستورد قام بدفع التكلفة مسبقاً. ينبغي على وكيل الشحن ان يتفقد منطقة تخزين الشحنة و تحميل حاويات الشحن في حال لم يتم ذلك في مصنع المُصدِر.

وفي ما يلي قائمة بالوثائق الواجب تجهيزها قبل الشحن:

2
التأمين
شهادة التأمين لازمة لتأمين البضاعة اثناء نقلها. ومن اكثر العبارات المتداولة التي تتعلق بمسؤولية الباخرة التجارية عن البضاعة هي التسليم على ظهر السفينة FOB، وتشير الى ان المستورد يتحمل مسؤولية البضاعة بعد تحميلها، وبالتالي يجب عليه ان يدفع تكلفة التأمين من لحظة شحن البضائع من ميناء الاقلاع، وبالتالي فإن مسؤولية المصدِر تنتهي بمجرد الاقلاع من الميناء. اما العبارة الثانية فهي نفقات الشحن و التأمينCIF, حيث يتحمل بموجبها المصدِر مسؤولية تأمين البضاعة حتى تصل لميناء الوصول و يتكفل بدفع تكلفة التأمين والذي توفره الشركة الناقلة للحمولة.
3
بوليصة الشحن
هي عقد النقل بين الناقل و صاحب البضائع، حيث تصدر من قبل الناقل وتكون اما قابلة للتفاوض، و تعني امكانية بيع البضاعة اثناء مرحلة النقل واما غير قابلة لذلك.
4
بوليصة الشحن الجوي 
وتختص بالنقل الجوي فقط، حيث تشكل تأكيداً من الشاحن على استلام البضاعة للشحن، ويصدرها الشاحن وتكون غير قابلة للتفاوض بمعنى انه لا يحق للناقل او الشاحن التصرف بالبضاعة كبيعها اثناء عملية النقل.
 الفاتورة التجارية
1
 الفاتورة التجارية
حيث تحتوي الفاتورة على اسم المُصدِر، موعد وشروط الدفع، سعر الوحدة، السعر الاجمالي، الكميات ووزن البضاعة. و تختلف الفاتورة التجارية عن الفاتورة الاولية، فالفاتورة الاولية هي وثيقة يعدها المصدِر بناءً على أمر بيع او استفسار، واستلام المستورد لها لا تلزمه بشراء البضاعة. اما الفاتورة التجارية والتي يرسلها المُصدِر وتضم المواصفات التي اتفق عليها الطرفان سلفاً و تكون مطبوعةً و معنونة بإسم المصدِر وعنوانه(الترويسة الرسمية). ويقوم المستورد بالتوقيع على نسخة منها ثم ارجاعها للمصدِر. ويمكن ان تكون الفاتورة التجارية نسخة عن الفاتورة الاولية اذا لم يحدث اي تغيير لمحتواها خلال مفاوضات البيع.
2
قائمة التعبئة
يقوم المنتج او المصدر بتحضير هذه القائمة