خطوات تمهيدية للتصدير قبل الانخراط في أعمال تصدير، ينبغي على المصدرين القيام بما يلي:
1
الخطوات
  1. تقييم الأسواق المحتملة في الخارج بناء على المنتج المنوي تصديره.
  2. جمع المعلومات عن شروط المواصفات ومعايير الجودة في البلد المارد التصدير إليه.
  3. التحقق من إمكانية وجود اتفاقيات تجارية أبرمتها منظمة التحرير الفلسطينية، منحت بموجبها إعفاءات جمركية (إما بإلغاء الرسوم الجمركية أو برسوم مخففة) مع البلد المنوي التصدير له.
  4. التفاوض والاتفاق مع المستورد حول شروط وبنود العقد ومنها الكميات، الجودة، التعبئة، شروط التعريف وتأشير المنتج، الأسعار، آليات الدفع، وسائل نقل وتسديد الشحنات.
  5. الحصول على كافة الوثائق الضرورية وتشمل التراخيص، والشهادات اللازمة للتصدير ومنها شهادة صحية، وشهادة اختبار المواصفات، شهادة صحة نباتية، وأخرى صحة بيطرية، ورخص التصدير. أما الوثائق المطلوبة، فهي بحسب صنف المنتج المراد تصديره بالإضافة إلى مطالب المستوردين.
  6. الحصول على تسجيل تعاملات التجارة الخارجية.
  7. التواصل مع مخلص بضاعة من الجمارك لجمع معلومات حول شروط وإجراءات التصدير.
الوثائق  الوثائق اللازمة لإكمال اجراءات التصديرمبينة حسب البنود التالية:
1
1.رخصة التصدير

 لا تستلزم الصادرات عادة رخصاً ولكن هناك اصناف معينة من السلع بحاجة لمطابقة المواصفات والانظمة الاخرى، وتعتبر الرخص لهكذا سلع بمثابة تخويل بالتصدير بمجرد استيفاء الشروط اللازمة. وفي ما يلي اصناف السلع التي تتطلب تخويلاً:

  1. المواد الغذائية و الكيماويات ويصدر التخويل عن وزارة الصحة.
  2. المنتجات الزراعية ويصدر التخويل عن وزارة الزراعة، ويكون ساري المفعول لشحنة واحدة، بينما في حالة تصدير المنتجات الموسمية فيجب اجراء تسجيل يرتبط بكل موسم لدى وزارة الزراعة قبل الشروع بتقديم طلب الحصول على اذن التصدير. وكذلك تصدر وزارة الصحة شهادة صحة نباتية بعد قيام المهندس الزراعي بالتأكد من أن المزرعة استوفت الشروط. ويحتاج فحص المهندس الزراعي ليوم واحد وبدون رسوم. وعند رغبة المستورد بإجراء تحليل إضافي فيكون من الممكن إجراؤه لدى وزارة الزراعة وترفق النتائج بالوثائق وترسل للمستورد.
2
2. شهادة المنشأ  تعتبر شهادات المنشأ هامة للاستفادة من المعاملات الجمركية التفضيلية.

شهادة المنشأ الخاصة بالتصدير للاتحاد الأوروبي EUR 1:

  1. البضائع التي تحمل شهادة منشأ ستستفيد من العبور بدون رسوم جمركية، وتسمى شهادة المنشأ يورو1 وهي اثبات على ان السلع مسموحٌ لها بان تعامل بدون رسوم جمركية لانها تستوفي قواعد المنشأ الاوروبية ومجموعة الايفتا والتي تضم كلاً من سويسرا و النرويج وايسلندا ولينخنشتاين.
  1. يتم الحصول على هذه الوثيقة من دائرة الجمارك و المكوس حيث تضع الغرفة التجارية رسوما بمعدل0.002% من قيمة الفاتورة التجارية، و تطبع هذه الشهادة باللغة الإنجليزية ويجب ان تتضمن توقيع المُصدِر و ختمه. وحتى يتم اعتمادها يجب ان تُختم من دائرة الجمارك و وزارة المالية و يكون هذا الختم بناءً على ما جاء في يورو1.
  1. تعتبر كل من دائرة الجمارك و وزارة المالية مخولة بالتحقق من مصدر البضائع في الشركة قبل ختم يورو1. ويتم ذلك بدون رسوم من قبل دائرة الجمارك و وزارة المالية.
  1. يُستخدم نموذج يورو1 للتصدير لدول ايفتا تحت نفس الاجراءات. وللحصول على معاملة بدون رسوم جمركية تُرفق الفاتورة التجارية و قائمة التعبئة بشهادة المنشأ يورو1.