اولا: الخدمات المصرفية الالكترونية

شهدت الصناعة المصرفية في الآونة الأخيرة تقدماً ملموساً في مجال السماح لعملاء البنوك بإجراء عمليات مصرفية من خلال شبكات الاتصال الالكترونية، ومن المتوقع ان تنتشر هذه العمليات بشكل أوسع في السنوات القادمة خاصة امام التوسع الكبير الذي شهدته شبكة الانترنت والتجارة الالكترونية وازدياد الطلب عليها خلال هذه السنة بسبب الجائحة Covid 19، الامر الذي حفز البنوك الى السير في اتجاه التوسع في تقديم خدمات مصرفية الكترونية متطورة وعصرية تلبي احتياجات عملائها.
وتعرف الخدمات المصرفية الالكترونية بانها الخدمات المصرفية المبتكرة التي تقدمها البنوك من خلال شبكات اتصال الكترونية، وتقتصر صلاحية الدخول اليها على عملاء المصرف الواحد وفقا لشروط العضوية التي يحددها البنك مانح الصلاحيات وذلك من خلال أحد المنافذ على شبكة الانترنت كوسيلة اتصال بين البنك وعملائه، وتعرف ايضاً على انها الخدمات المصرفية عن بعد او البنك المنزلي او الخدمات المصرفية الذاتية. وقد بدأ انتشار هذا النوع من الخدمات في بدايات التسعينيات من هذا القرن لتسهيل وصول وتنفيذ عملاء المصارف لعملياتهم المصرفية دون الحاجة للوصول الى مقراتها، وتقدم هذه الخدمات على مدار الساعة طيلة ايام الاسبوع 24/7 وحتى خلال ايام العطل الرسمية والاعياد. وقد برزت اهمية هذا النوع من الخدمات على درجة عالية في ظل تصاعد ازمة الجائحة Covid 19 وما تبعها من اغلاقات للمناطق الجغرافية والحد من حركة المواطنين، حيث اتاحت الفرصة للعملاء تنفيذ عملياتهم المصرفية من منازلهم او مقرات عملهم بالاعتماد على النافذة البنكية للمصرف الموجودة على الانترنت (خدمات الانترنت البنكي Online Banking) او باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية (Mobile Banking) او باستخدام الخدمات المقدمة من شركات خدمات الدفع مثل الـ E-Wallets.  
ويشتمل مفهوم الخدمات المصرفية الالكترونية على الخدمات التالية على سبيل المثال لا الحصر:
➢ خدمات الصراف الالي التي تتضمن مجموعة من العمليات منها على سبيل المثال السحب والايداع النقدي وتبديل العملات والاستفسار عن الرصيد وايداع الشيكات وتبديل العملات والحصول على القروض صغيرة الحجم.
➢ تحويل الاموال داخلياً وخارجياً على مستوى البنك بين عملائه او على مستوى الدولة او عالمياً.
➢ خدمات الهاتف النقال، والتي تتم من خلال الهواتف الذكية وبعد تحميل التطبيق البنكي يمكن للعميل تنفيذ مجموعة من العمليات المصرفية من تحويل اموال وطلب اصدار دفاتر شيكات والاستعلام عن الرصيد وتسديد الفواتير، والتواصل من خلال التطبيق مع البنك لطلب اي خدمة مصرفية قد يحتاجها العميل.
➢ وسائل الدفع الالكتروني، وتتضمن البطاقات الائتمانية المدينة والدائنة وبطاقات الدفع المسبق وبطاقات الانترنت وبطاقات التسوق وغيرها.
➢ خدمات الانترنت البنكي والتي من خلالها يمكن للعميل التواصل مع البنك بشكل مباشر لتنفيذ مختلف العمليات المصرفية المتاحة على الخدمة، وعادة توفر البنوك جميع الخدمات المصرفية من خلال هذا التطبيق وتنفيذها يكون بشكل امن.
ولا تقتصر الخدمات المصرفية الالكترونية على الخدمات المقدمة لعملاء المصارف فقط، بل ان مفهومها يمتد الى البنية التحتية للنظام المصرفي والتي يفترض ان تشتمل على مجموعة من النظم الالية والخدمات التي تسهل عملية تنفيذ العمليات المصرفية بين البنك المركزي او السلطات النقدية ومزودي الخدمة (المصارف) ومستهلكي الخدمة (عملاء المصارف)، ومن هذه الخدمات على سبيل المثال المقاصة الالكترونية التي تشتمل على التبادل الالكتروني للشيكات المصرفية، خدمات سويفت لتنفيذ الحوالات المالية الداخلية والخارجية بين المصارف، نظم تسوية المدفوعات وكذلك الحال نظم الاستعلام والتصنيف الائتماني.

ثانيا: الخدمات المصرفية الرقمية (Digital Banking)

هي عملية التحول الرقمي او التحول لاستخدام الانترنت في جميع البرامج والأنشطة المصرفية التقليدية المتوفرة للعملاء داخل فروع البنك، وتعتبر الخدمات المصرفية الرقمية عملية هامة في مواجهة ازمة الجائحة Covid 19 وكذلك تحقيق الشمول المالي وتعزيز مستوياته لدى المواطنين، وتستند الخدمات المصرفية الرقمية الى تطبيقات الهواتف الذكية وتحميل برامج محددة مع موقع البنك على الانترنت للتمكن من تنفيذ كافة العمليات المصرفية بأمان ووفق الاحتياج، وتختلف الخدمات المصرفية الالكترونية التي تتمثل في عمليات الإيداع والتحويل والسحب عن الخدمات المصرفية الرقمية التي تشتمل على التحول الرقمي لجميع الأنشطة والبرامج التي تنشئها المؤسسات المصرفية بمعنى رقمنه عملياتها المصرفية، كما ان التطبيقات الرقمية للخدمات المصرفية تتيح للعملاء الدخول الى الأسواق المالية العالمية وتنفيذ عمليات بيع وشراء للعملات الرقمية مثل البيتكوين والايثرنت وغيرها من العملات او حتى تداول الأسهم والسندات المالية او المتاجرة بالمعادن الثمينة.