تسجيل الحرف والصناعات في البلديات والمجالس المحلية

- من ينطبق عليه التسجيل لدى دائرة الحرف والمهن

يتطلب من كافة المهن والحرف والصناعات التسجيل لـدى دائـرة الحـرف والمهن في البلدية، وذلك للمشاريع التي تقع ضمن الهيكـل التنظيمـي للبلديـة ويستثنى من ذلك الأطباء والمهندسين والمحامين ومدققي الحسابات.


- نماذج طلب رخصة حرف

تبدأ معاملة الترخيص في البلدية حيث يقوم/تقوم صـاحب/صاحبة الحرفـة أو المصـنع أو المحل التجاري بالتوجه إلى البلدية لتعبئة نمـوذج طلـب رخصـة الحـرف مصطحباً/ة معه الأوراق الثبوتية التالية: في حالة المشروع الفردي : • عقد الإيجار • صورة عن الهوية الشخصية لصاحب المشروع في حالة الشركات المساهمة الخاصة أو العامة بالإضافة إلى المتطلبـات السابقة يجب إحضار • عقد التأسيس • أسماء الشركاء • شهادة تسجيل الشركات


- معاملة الترخيص

بعد أن يقوم مقدم الطلب باستكمال الأوراق المطلوبة والتحقق منها يتم تحويـل الطلب إلى الدائرة الهندسية في البلدية لفحص البناء، كما يتم تحويـل معاملـة الترخيص إلى وزارة الصحة "وحدة صحة البيئة" والتي تقوم بـدورها بالتأكـد من توفر الشروط الصحية الضرورية في المشـتغل ومنحـه شـهادة موافقـة صادرة عن دائرة الصحة حيث لا يجوز ممارسة الحرفة أو المهنة قبل ذلك.


- الكشف

وفي العادة يقوم موظف مسؤول من قبل وحدة صحة البيئـة بزيـارة مكـان المصنع أو المحل ورفع تقريره عن الوضع الصحي في المكان إلى المخـولين بمنح الترخيص، كما يتم اتخاذ نفس الإجراءات مع الدفاع المدني. حيث ترفع وحدة صحة البيئة والدفاع المدني بتوصياتها إلى البلديـة، وعلـى ضوء نتائج التقرير يتم استدعاء مقدم الطلب ويطلب منـه اسـتكمال بعـض الشروط في حال وجود نقص معين وإلا فيجب دفع الرسوم حسب التصـنيف الخاص بالحرف والمهن المعمول به في البلديات ومن ثم يمنح مقـدم الطلـب رخصة الحرف، وعليه إحضار رخصة مهن من دائرة ضريبة الأملاك.


- موافقة الجهات ذات العلاقة

ويتوجب علـى مقـدم الطلب الحصول على موافقة مبدئية مـن وزارة الاقتصـاد الـوطني -دائـرة الترخيص الصناعي إذا كان المشروع مصنعاً، وبعد 20 يوم من استكمال كافة الأوراق يتم إعطاءه رخصة الحرف من البلدية. تقوم وحدة صحة البيئة بتحويل بعض الحرف والصناعات إلى جهـات معينـة ذات علاقة بطبيعة عمل المشروع وذلك لاستيفاء إجراءات الترخيص منها: - المحافظة - وزارة الداخلية. - الشرطة - وزارة البريد والاتصالات - وزارة المواصلات- دائرة السير -وزارة السياحة - وزارة التربية والتعليم -هيئة البترول والمعادن - وزارة الإعلام. - هيئة التبغ. - وزارة المالية-ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة- ضريبة الأملاك.