تم إطلاق البرنامج من قبل سلطة النقد قبل نهاية العام 2020، ويستهدف البرنامج البنوك ومؤسسات الإقراض الجهات المانحة للتسهيلات المصرفية لتعزيز المنافسة بينهم وكذلك لتعزيز العلاقة بين مستهلكي الخدمات المصرفية (المقترضين) ومزودي هذه الخدمات (المقرضين) من البنوك ومؤسسات الإقراض.

تعريف برنامج احتساب تكلفة الإقراض السنوية

هو برنامج الي يقوم باحتساب تكلفة الإقراض السنوية Annual Percentage Rate بناءً على البيانات (مدخلات البرنامج) المقدمة من المقترض المحتمل، حيث يقوم البرنامج احتساب كافة التكاليف المكونة لسعر الإقراض واستخراج نسبة تكلفة الاقتراض بتقرير منفصل تعكس هذه النسبة التكلفة السنوية للاقتراض من البنك او مؤسسة الاقراض.

الهدف من تطوير برنامج احتساب تكلفة الإقراض السنوية

يهدف تطوير البرنامج الى حماية حقوق مستهلكي الخدمات المصرفية (المقترضين) وتعزيز الثقة بمزودي الخدمات من البنوك ومؤسسات الإقراض وذلك من خلال تعزيز مبادئ الشفافية والافصاح والمنافسة العادلة بين مزودي الخدمات. كما ان تطوير البرنامج يعمل على تمكين المقترضين المحتملين من الرياديات وصاحبات المشاريع من المفاضلة بين عروض الاسعار المقدمة من مزودي الخدمات المختلفين بسهولة لاختيار عرض السعر المناسب والأفضل لهم.

أهمية برنامج احتساب تكلفة الإقراض السنوية

يعتبر تطوير البرنامج على أهمية عالية في تمكين الرياديات وصاحبات الاعمال من التسوق بين البنوك ومؤسسات الإقراض والبحث عن أفضل سعر للاقتراض، حيث ان التقرير المستخرج من البرنامج يساعد الريادية على اتخاذ القرار السليم والمناسب لها في الاقتراض، كما انه يعمل على تجنيبها من الوقوع في غبن او ضرر حيث ان جهة الإقراض المقدمة للسعر تعتبر ملتزمة لفترة محددة بالعرض المقدم للريادية، كما ان التعامل مع البرنامج يعمل على تعزيز مستويات الوعي والثقافة المصرفية لدى الريادية وكذلك الحال في قدراتها التفاوضية لتحصيل أفضل الشروط والاسعار.

احكام عامة للتعامل مع برنامج احتساب تكلفة الإقراض السنوية

  • الحرص عند التسوق والبحث عن أفضل الأسعار عدم تغيير بيانات القرض من جهة لأخرى لان ذلك سيؤثر على مخرجات التقرير ونتائج التكلفة المتوقعة للاقتراض.
  • التقرير المقدم من جهات الإقراض مجاني ولا يخضع لأي رسوم خاصة.
  • لا يعتبر تقرير تكلفة الاقتراض موافقة ائتمانية من الجهة المقدمة للتقرير، حيث ان الموافقة الائتمانية تخضع لإجراءات السياسة الائتمانية للجهة المقرضة.
  • يعتبر التقرير ملزم للجهة المقدمة للتقرير لمدة 8 أيام عمل من تاريخ طباعته.
  • لا ينطبق التقرير على قروض الشركات وانما ينحصر استخدامه على قروض العقارات والقروض الشخصية لتمويل المشاريع وقروض السيارات.

 

بناءً على ما تقدم، يعتبر تقرير احتساب تكلفة الاقتراض السنوية نوع من الحماية المصرفية للرياديات وصاحبات الاعمال حيث انه يمنحها الفرصة الكافية والمواتية لاختيار أفضل الشروط والاسعار. وفي حال الاقتراض دون الاستناد الى نتائج تقرير احتساب التكلفة السنوي يعرض الريادية او صاحبة الاعمال الى مخاطر مرتفعة تحد من امكانياتها في التفاوض لما يعود عليها بالأفضل، كما ان التقرير يلزم الجهة المقرضة بنتائجه لفترة زمنية محددة وبالتالي يصعب عليها تعديل شروط الإقراض خلال الفترة دون التنسيق مع الريادية.